الاستثمار

7 نقاط لتحديد المبلغ المناسب للتقاعد

مهما كان المبلغ الذي ستحصل عليه عندما تبلغ سن التقاعد، يجب أن يتناسب مع مستوى المعيشة ونمط الحياة المرغوب. لذلك يجب تحديد هذا المبلغ والبدء في استراتيجية للتقاعد من خلال الادخار والاستثمار في أقرب وقت ممكن، فكلما بدأت في تنفيذ استراتيجية التقاعد باكراً كلما زادت فرصتك لتحقيق المبلغ المطلوب بطريقة مُيسّرة. ومن هنا تكمُن أهمية تحديد مبلغ التقاعد اللازم لتحقيق ذلك.

7 نقاط لتحديد المبلغ المناسب للتقاعد

ما أهمية التخطيط المالي المبكر للتقاعد؟

بعض الناس ينظرون إلى التقاعد كمرحلة نهائية لحياتهم المالية، وعند الوصول إليها يقل مستوى معيشتهم، ولكن هذا جزء من الحقيقة فقط. يعتبر التقاعد المرحلة النهائية في حياتنا العملية وبالتخطيط الجيد للمستقبل المالي يمكن أن تكون هذه المرحلة من أفضل المراحل المالية في حياتنا، وذلك من خلال الحصول على نفس متوسط الدخل الشهري أو أعلى منه بدون بذل أي مجهود.

ما هو التخطيط المالي المبكر للتقاعد؟
هو عملية تخطيط مستقبلية يتم فيها استقطاع جزء من الدخل الشهري على مدار فترة العمل حتى التقاعد، وذلك للحصول على دخل مستقر خلال فترة التقاعد حيث يقل أو ينعدم فيها الدخل الشهري.

8 خطوات لاختيار الاستثمار المناسب

تأتي أهمية الاستثمار في أنها تساعد الأفراد على تحقيق دخل إضافي بجانب الدخل الشهري. ولكن الوصول إلى استثمار ناجح، يحتاج إلى عدة عوامل منها تحديد الهدف من الاستثمار، بالإضافة إلى الخطوات اللازمة لتحقيق ذلك.
فالمفهوم المالي للاستثمار هو استخدام الأموال المتاحة، ووضع خطة توقعات مستقبلية لتحقيق عائد يتلاءم مع المبلغ المستثمر ونسبة المخاطرة والفترة الزمنية المرغوبة.
 

ما هي أهداف الاستثمار الرئيسية؟

بالرغم من اختلاف أنواع الاستثمار من حيث العوائد المتوقعة أو نسبة المخاطر المحتملة، إلا أن هناك أهداف يجتمعوا عليها، وهي كالتالي: