التخطيط المالي

تجنّب الوقوع في أخطاء التسوّق خلال شهر رمضان

مع حلول شهر رمضان الكريم، تبدأ الأسر في السعودية بالاستعداد والتحضير لكل ما يلزم لاستقباله. ويُعتبر التسوّق خطوة أساسية خلال هذا الشهر الفضيل، لذا قمنا بسرد بعض من الأخطاء المالية التي يجب تجنبها، حتى لا تتأثر الميزانية قبل نهاية الشهر.

ما هو صندوق التوفير لحالات الطوارئ وأهميته

ما هو صندوق الطوارئ؟
هو مبلغ من المال مُخصَّص لتغطية اي من حالات الطوارئ المالية الغير متوقعة مثل انخفاض الدخل، تكاليف علاج، أو غيرها. وتزداد أهميته في الحالات التالية:
-    فقدان الوظيفة بطريقة مفاجئة
-    حالات مرضية طارئة
-    دخل شهري غير ثابت
-    أضرار مفاجئة في المنزل 
-    أعطال غير متوقعة بالسيارة

كيف يمكنك سداد الديون وتوفير المال معاً

يُعتبر سداد الدّيون وتوفير المال على حدّ سواء من الأهداف المالية المهمة والتي تُساهم  في الوصول إلى حياة مالية مستقرة. ولكن السؤال يبقى هل من الأفضل التخلُّص من الدّيون نهائياً وبعد ذلك البدء في توفير المال، أو العمل على التخلص من الديون وتنفيذ خطط التوفير معاً.
في غالبية الحالات يكون تخصيص المال لسداد الدّيون ذي أولوية عن توفير المال وذلك بناءً على الآتي:

5 تحدّيات تؤثر على ميزانية الأسرة

تهدف ميزانية الأسرة الشهرية إلى تنظيم المصروفات من نفقات وسداد الديون والادخار لتتوافق مع الدخل الشهري. وتُساعد هذه الميزانية أيضاً على إدارة النفقات للتأكد من أن قيمة المصروفات الشهرية الفعلية لا تتعدى المخطط له مسبقاً.
ولكن هناك ظروف غير متوقّعة يمكن أن تؤثر سلباً على الميزانية بالرغم من التخطيط الجيد لها. سنناقش هنا أهم هذه الظروف مع إبراز طرق مواجهتها.

5 تحدّيات تؤثر على ميزانية الأسرة 

8 نصائح للتسوّق الذكي

تكون عملية التسوّق لدى الكثير من الأشخاص مرتبطة بالمنتجات المعروضة في المتاجر من دون إعداد قائمة محددة بالمنتجات المطلوبة. فلا يعدّون ميزانية للمصروفات ولا حتى يقومون بتحديد أوجه الصرف بطريقة سليمة، أو على الأقل الاهتمام بأخذ البدائل للتوفير. لذا ظهر ما يسمى بالتسوّق الذكي. 
التسوّق الذكي 
هو مفهوم التسوّق الجديد الذي تحتاجه اليوم لتنمّي وعيك المالي الخاص بثقافة الاستهلاك الرشيد ومساعدتك على اتخاذ قرار الشراء بطريقة سليمة. وهذا  لتحقيق مستوى مرضي عند التسوق من خلال شراء ما تحتاجه في أقل وقت ممكن أيضاً.
كيفية التسوق الذكي

7 أخطاء مالية تعرقل سداد الديون

تحمل كل مرحلة جديدة في حياتنا نوعاً ما من التغيّيرات الخاصة بالتعامل مع المال، حيث تختلف الالتزامات المالية والحاجات المادية، ومن جانب آخر يتعرّض الدخل لتغييرات عدة.
معظم الأشخاص  ما بين سنّ الـ 25 حتى الـ 40، يكون لديهم تطلعات مالية كبيرة لخوض تجربة الاستثمار أو السعي وراء رفع مستوى معيشتهم. وفي هذه اللحظة يكون باب اللجوء إلى الدَين سواء كان سلفات شخصية أو قروض مستحقة السداد أسرع الطرق أمامهم للحصول على السيولة النقدية اللازمة.
وقد يقع بعض هؤلاء الأشخاص في مستنقع الديون مع وجود صعوبة لحل هذه المشكلة، وذلك بسبب ممارسة أخطاء مالية من شأنها عرقلة سداد الديون دون قصد.

3 طرق لتقسيم الراتب الشهري

هل تبحث عن وسيلة لتنفق راتبك الشهري بطريقة متوازنة  بين المصروفات الأساسية والادخار حتى نهاية الشهر؟ 
من المنطق أن يكون الراتب الشهري أكبر من المصروفات حتى تستطيع استكمال الشهر، بالإضافة إلى توفير مبلغ معين من الراتب دون الحاجة إلى الحصول على سلفة أو الاستدانة.
إذا كنت من هؤلاء الأشخاص الذين يواجهون ضائقة مالية في  آخر أيام الشهر بسبب انهيار الميزانية وتجاوز قيمة مصروفاتك عن المطلوب، إليك هذه النقاط لتقسيم الراتب الشهري بما يتناسب مع المصروفات والمدخرات.

6 طرق لتوفير الدفعة الاولى للتمويل العقاري

شراء عقار من أهم القرارات التي يتخذها الفرد في حياته، مهما اختلف الغرض منه، استثمارياً كان أو للسكن.
فمن المعروف أن غالبية الأشخاص لا يستطيعون تحمُّل دفع قيمة العقار بالكامل نقداً، لذا يلجأون إلى تمويل عقاري يتم تسديده خلال فترة زمنية تتراوح ما بين 15 إلى 30 سنة.