كيف تنّمي ثقافة الادخار لدى أطفالك؟

بعض الخبراء يؤكدّون على أهمية بدء تثقيف الأطفال عن مفهوم المال عند سن الرابعة من عمرهم، وذلك لبناء وتطوير الوعي المالي لديهم منذ الصغر، مما يساعدهم على التخطيط الفعّال واتخاذ قرارات مالية أفضل عندما يكبرون.
فيما يلي 9 طرق تساعدك على تنمية ثقافة الادخار والمال لدى أطفالك:


1-    بدء حوار مفتوح حول المال
من المهم التحدث مع الأطفال باستمرار وبشكل يومي وطبيعي عن المال وطرق جَنّيه وإنفاقه، و إشراكهم في نشاطات لها علاقة بذلك، فهذا له أثر كبير في تطوير وعيهم حول مفهوم المال ودوره في حياتنا.
فكلما كنت منفتحاً على النقاش والتحدث في أمور متعلقة بالمال مع أطفالك - بما يتناسب مع أعمارهم - كلما كانوا أكثر جاهزية للتعامل معه بحكمة وذكاء في المستقبل.
2-    تحديد مصروف منتظم 
يتردد الكثير من الأهل في تحديد مصروف دوري للطفل، حيث قد لا يدركون قيمة المصروف في تحفيز ودعم تقدير الطفل لذاته، إضافة لكونه فرصة جيدة لتعليم الأطفال أساسيات الميزانية البسيطة. ويكتسب الحديث حول أهمية الادخار جدية أكبر حين يبدأ الطفل بتقاضي المصروف الشخصي. فمن المفترض أن يبدأ الطفل بتقاضي مصروف بسيط و دوري بحسب عمره و القدرة المالية للعائلة، فهذا يساعده في تقدير قيمة المال بحسب الأشياء التي يمكنه الحصول عليها في المقابل. 
3-    إعداد خطة توفير بسيطة
إذا كان الطفل مهتمّاً بلعبة معينة مثلاً، علينا كأهل مساعدته لوضع خطة مالية للتوفير من أجل شرائها، و تذكيره بأنه "إن أراد إنفاق كل مصروفه بدلاً من توفير جزء منه فسيؤخر ذلك حصوله على تلك اللعبة"، من هنا سيتعلّم معنى المسؤولية و كيف يقوم بتأجيل رغبات آنية في سبيل تحقيق أهداف أكبر لاحقاً، كما سيبدأ بالتفكير حول قيمة مدخراته على المدى البعيد.

4-    تتَّبع ومراقبة المصروفات 
قم بتعليم الطفل كيفية تتَّبع المصروفات، ليتمكن من إدراك ما ينفق و ما يدّخر شهرياً، حيث يمكنه تدوين ذلك في دفتر خاص به. سيساهم ذلك في حثه على تصّور تأثير الإنفاق على ميزانيته وإدراك أهمية الادخار من أجل الوصول إلى المبلغ المنشود.
5-    كُنَّ قدوة 
يسعى الأطفال لتقليد أهلهم وتبّني أنماط سلوكهم بالفطرة. فيجب تعليم الأطفال أن المال لا يأتي بسهولة فهو يتطلّب وقتاً وجهداً. فجّرب أن تُخصّص حصّالة للإدخار أمام أطفالك أو اصطحابهم إلى البنك لتُعرِّفَهم على خصائص حساب الإدخار الخاص بك، ومفهوم البطاقة الإئتمانية واستخدامها بشكل صحيح.
6-    مشاركتهم في القرارات المالية
من ناحية آخرى دَعْ أطفالك يلاحظون كيفية اتخاذ القرارات المالية واستخدام الحساب في كل شئ من خلال اصطحابهم لشراء احتياجات المنزل ليقرأوا الأسعار و يقارنوا الأرقام و يُفَاضِلُوا السلع. فعندما يدركون أن المال يُشكّل جزءاً أساسياً من حياتنا اليومية سيفهمون قيمته.

7-    قدّم حوافز
قم بمكافأة وتشجيع طفلك عندما ينجح في توفير جزء من المبلغ المطلوب، حيث يمكنك مضاعفة المبلغ كمكافأة له أو حثّه على تكملة ادخار المبلغ المطلوب من خلال تقديم هدية صغيرة احتفالاً بنجاحه. شيئا فشيئا سيصبح معتادا على التوفير.
8-    إعداد قائمة بالأمنيَّات 
اجلس مع طفلك ودعه يكتب كل ما يود الحصول عليه ضمن قائمة واحدة، ثم قم بتحديد أسعار هذه الأمنيات ودعه يرتّبها حسب أهميتها بالنسبة له. كما ساعده على إجراء حسابات بسيطة ليعرف كم يلزمه أن يوفّر من المال للحصول عليها و كم من الوقت يحتاج لذلك.

9-    ممارسة الألعاب المالية
هناك العديد من الألعاب التي يمكن استخدامها لتعليم الأطفال أساسيات التعامل مع المال مثل
 Rich Dad Cashflow for Kids إضافة إلى الألعاب المجانية  المتوفرة على شبكة الانترنت مثل Rich Kid Smart Kid.

#نصيحة_ريالي: لكي تنمّي الثقافة المالية لدى أطفالك، اجعلهم يتعّرفون على أسس الإنفاق والادخار المالي ومقارنة الأسعار وحساب قيمة الأشياء بشكل يومي بما يتناسب مع أعمارهم.

Comments (0)

Leave a comment