ما أهمية التخطيط المالي المبكر للتقاعد؟

بعض الناس ينظرون إلى التقاعد كمرحلة نهائية لحياتهم المالية، وعند الوصول إليها يقل مستوى معيشتهم، ولكن هذا جزء من الحقيقة فقط. يعتبر التقاعد المرحلة النهائية في حياتنا العملية وبالتخطيط الجيد للمستقبل المالي يمكن أن تكون هذه المرحلة من أفضل المراحل المالية في حياتنا، وذلك من خلال الحصول على نفس متوسط الدخل الشهري أو أعلى منه بدون بذل أي مجهود.

ما هو التخطيط المالي المبكر للتقاعد؟
هو عملية تخطيط مستقبلية يتم فيها استقطاع جزء من الدخل الشهري على مدار فترة العمل حتى التقاعد، وذلك للحصول على دخل مستقر خلال فترة التقاعد حيث يقل أو ينعدم فيها الدخل الشهري.

ما هو أفضل وقت لبدء التخطيط المالي للتقاعد؟
يُستحسن البدء في الادخار للتقاعد (تنفيذ الخطة المالية للتقاعد) مع أول دخل شهري تحصل عليه، فكل يوم يَضيع دون الادخار للتقاعد فأنت تُضيّع فرصة العيش حياة أفضل عند التقاعد.

7 خطوات تساعدك على التخطيط المالي الجيد للتقاعد
1.    إعداد الميزانية الشهرية:
يعتبر إعداد الميزانية الشهرية أداة لخلق التوازن بين الدخل والنفقات الشهرية وهي من الأمور الصعبة خصوصاً على الأفراد ذوي الدخل المنخفض.
فغالباً ما تكون نفقاتهم أعلى من دخلهم المّحصل، لذا تتفاقم مشكلة الديون أو على الأقل لا تكون هناك إمكانية لإدخار جزء من الراتب. ولهذا عليك أن تقوم بتحديد إجمالي الدخل الشهري من راتب أو بدلات أو أجر عمل اضافي ومن ثم تحديد نفقاتك لتكون أقل من الدخل.
2.    ادخار 5% من الراتب
بعد أن تقوم بتحديد نفقاتك الأساسية قم باستقتطاع المبلغ الذي يجب ادخاره والذي يمثل عادةَ حوالي 30% من الراتب الشهري، وينقسم لثلاثة عناصر هم: 5% يخصص إلى حالات الطوارئ و 5% يخصص للتقاعد و الباقي 20% لخطط التوفير الأخرى.
3.    التحكم في النفقات
الحفاظ على سير الميزانية الشهرية بنجاح أمراً مهماً للوصول إلى قيمة الإدخار المطلوب، لذا عليك أن تتحكم في نفقاتك من خلال المتابعة والمراقبة.
4.    شراء أصول
إذا كنت ترغب في شراء أصول أو ممتلكات ثابتة مثل العقار من خلال تمويل، قم بذلك في أقرب وقت ممكن، حتى تتمكن من سداد أقساطه قبل مرحلة التقاعد حيث يقل فيها الدخل، لتجنب حدوث تعثر في السداد.
5.    الحصول على برنامج تأمين تكافلي
يوفّر برنامج التأمين التكافلي ميزة استلام دخل شهري ثابت أو مبلغ مناسب لبدء مشروع خاص بعد التقاعد، من خلال دفع قسط شهري من تاريخ الاشتراك حتى التقاعد.
6.    فتّح حساب توفير تقاعدي
تّقدم بعض البنوك في السعودية منتجات للتخطيط المالي للتقاعد مثل حساب التوفير التقاعدي الذي من خلاله يتم استقطاع جزء من الراتب وتحويله إلى هذا الحساب، وعند بدء التقاعد يمكنك سحب المبلغ المدخر بالكامل.
7.    التقديم على منتج حكومي للتقاعد
تقدم بعض المؤسسات الحكومية في السعودية برامج معاشات وإعانات مجانية أو بأقساط رمزية، فمثلاً تّوفر وزارة العمل والتنمية الاجتماعية برامج الضمان والإعانات التي من ضمنها المعاش الضماني أو المساعدة الضمانية.

#نصيحة_ريالي: حياتنا المالية لا تسير في مستوى واحد وإنما تتغير ما بين الانتعاش (زيادة الدخل) و الركود (انخفاض الدخل)، لذا يجب أن تكون خطتك المالية للتقاعد مرنة لا تتوقف بمجرد حدوث أي تغيير في حياتك.

Comments (0)

Leave a comment