ما الفرق بين بطاقة الائتمان وبطاقة الخصم؟

يعتقد البعض خطأً أن بطاقة الائتمان وبطاقة الخصم لهما نفس المميزات والاستخدامات. ولكن في الحقيقة هناك الكثير من الاختلافات بين البطاقتين. لذا قمنا بتحديد أهم أوجه الاختلاف بينهما في التالي:


1- التعريف
بطاقة الخصم المباشر أو ما يطلق عليه الـ (Debit Card)
هي بطاقة إلكترونية بلاستيكية صادرة من البنوك مرتبطة بحساب جاري أو توفير، وتُستعمل في عمليات الدفع والشراء والسحب النقدي، ويتم خصم قيمة السحب أو المدفوعات من الرصيد الموجود بالحساب.
البطاقة الإئتمانية أو ما يطلق عليها الـ (Credit card)
هي بطاقة إلكترونية بلاستيكية صادرة من البنوك أو مؤسسة مالية (شركات التمويل)، وتُستعمل في عمليات الدفع والشراء والسحب النقدي عن طريق الدَين. كما تتميّز بوجود سقف ائتماني محدّد (الحد الأعلى للدين).

2- الرصيد المتاح
يُعتبر الرصيد المتاح في بطاقة الخصم المباشر هو رصيدك الحالي في الحساب الجاري أو التوفير المرتبط بها، أي لا يُمكنك سحب مبلغ أو القيام بعمليات شرائية قيمتها أكبر من المبلغ المودع في الحساب، بينما الرصيد المتاح في البطاقة الإئتمانية هو قرض قصير الأجل أي يمكنك إجراء عملية سحب أو سداد فواتير عن طريق الدَين.

3- فترة السماح
أو ما تسمى بفترة الإعفاء من الفوائد، هذا المصطلح مرتبط بالبطاقة الإئتمانية فقط، حيث تُوفّر البنوك وشركات التمويل ميزة استخدام الرصيد المتاح في البطاقة دون فرض أي فوائد على المبلغ المستحق خلال فترة زمنية معينة تتراوح عادة ما بين 30 إلى 55 يوم.

4- معدل الفائدة أو نسبة الربح السنوي 
بالنسبة لبطاقة الخصم المباشر لا يوجد ما يسمى بمعدل الفائدة أو نسبة الربح السنوي وذلك لأن المبلغ الذي تسحبه أو تنفقه من خلال البطاقة يتم خصمه من رصيدك، بينما يُطبق هذا المصطلح على البطاقة الائتمانية بعد انتهاء فترة السماح الخاصة بها، حيث يتم احتساب معدل الفائدة أو نسبة الربح السنوي على أساس المبلغ المستحق.

5- السحب النقدي
بالنسبة لبطاقة الخصم يُمكنك سحب أي مبلغ شرط أن يكون أقل من الحد الأقصى للسحب، وما دام هناك رصيد كافي في الحساب لتغطية المبلغ المسحوب والرسوم المطبقة إن وجدت.
ولكن السحب النقدي من البطاقة الإئتمانية هو مُكلف جداً، حيث يتم فرض معدل فائدة أو نسبة ربح مرتفعة على المبلغ الذي تم سحبه بالإضافة إلى دفع رسوم السحب النقدي. وقد حددت مؤسسة النقد العربي السعودي قيمة السحب النقدي من البطاقة الإئتمانية بنسبة 30% من الحد الائتماني للبطاقة في عام 2016.

6- الرسوم السنوية
قد تكون هناك رسوم سنوية مطبّقة على البطاقة الإئتمانية أو قد تكون مجاناً بحسب مميزات البطاقة والبنك المُصدِّر لها، بينما لا توجد رسوم سنوية على بطاقة الخصم وإنما قد يطبق رسوم إصدار أو تجديد البطاقة.

7- نظام الدفع
ترتبط البطاقة الإئتمانية بنظام دفع عالمي مثل فيزا أو ماستر كارد، بينما بطاقات الخصم المباشر قد يدعمها نظام دفع عالمي أو محلي مثل بطاقات مدى.

8- التأثير على حالتك الإئتمانية 
بما أن بطاقات الخصم تعتمد في الأساس على رصيدك المتاح أي أنها لا تمثل عملية اقتراض، إذن فإنها لا تؤثر على تقريرك الائتماني، بينما البطاقة الائتمانية تعتبر من المنتجات التمويلية أي أنها تؤثر على معدل مديونيتك و تقريرك الائتماني.

#نصيحة_ريالي:  لا تخلط بين #بطاقة_الائتمان و #بطاقة_الخصم، فالأولى تُمثل اقتراض والثانية عبارة عن رصيدك الحالي.
لكل منهما مميزات واستخدامات.
#وعي_مالي #بنوك

Comments (0)

Leave a comment