هل أنت مستعد لبدء مشروع خاص؟

بدء مشروع خاص أُمنِيَّة أي شخص طموح يود خوض مغامرة الاستقلال المالي والعملي لرفع مستوى المعيشة أوتحقيق المزيد من النجاحات العملية.

 

إذا كنت من ضمن هؤلاء الأشخاص، فهناك عدة صفات ومهارات عليك اكتسابها أو التحَّلي بها لتتمكن من مواجهة الصعوبات وضمان نجاح المشروع.

هناك ثلاثة صفات يجب أن تتحلى بها قبل البدء في تنفيذ مشروع خاص

  • الإيمان بالفكرة

    هناك أشخاص لديهم أفكار مميزة لمشاريع ناجحة، لكن ترددهم وقلة إيمانهم بالفكرة لا يُخرج المشروع من كونه فكرة على ورق. فلا يستطيع أي إنسان أن يحقق نجاح في عمله إن لم يؤمن به.

  • الشغف والحماس

    كما يقول البعض، إن الشغف والحماس سرّ من أسرار تحقيق الأمنيات على أرض الواقع. فكلما زاد شغفك وحماسك تجاه فكرة المشروع، زاد شعورك بالإيجابية لتنفيذه.

  • الطموح

    من أهم صفات رجال الأعمال هي عدم الاكتفاء بما تم تحقيقه والتطلع إلى أهداف جديدة. لذا يجب عليك أن تكون مستعداً لمزيد من التحدّيات والنجاحات لتجديد رؤيتك للمشروع وتوسيع آفاقه.

إليك أيضاً أهم سبعة مهارات تؤهلك لتصبح رجل/ سيدة أعمال ناجح/ة

1- التَّعلُّم

يجب أن تكون على استعداد كامل لتتعلم ما هو جديد، فإنشاء مشروع خاص سيعلّمك الكثير من المهارات الشخصية والعملية لجني خبرة أكثر بالسوق.

2- إدارة الوقت

فن إدارة الوقت قاعدة من أهم قواعد النجاح، لذا يجب أن تكون من ضمن مهاراتك الرئيسية، حتى تتمكن من وضع نظام للانضباط والالتزام في العمل ومع العملاء.

3- تحقيق الذات

بعض الأشخاص تأتيهم فكرة تأسيس مشروع خاص نتيجة شعورهم بالغضب من مواجهة بعض التحديات أو الصعوبات في عملهم الحالي، مما قد يجعل الفكرة غير مكتملة ولا يمكن تحقيقها لأنها ليست مبنية على تحقيق الذات.

4- اكتساب الخبرة من المواقف السيئة

لا تشعر بالإحباط عندما تجد هناك خطأ أو عائق لاستكمال المشروع، لأن ذلك يمنحك الخبرة التي قد تكون غفلت عنها في الماضي، لذا كنْ إيجابياً واعلم أن اكتساب الخبرة ليس مجاناً.

5- لا للفشل والاستسلام

يشترط أن تتوافر لدى الشخص الذي يرغب في تأسيس مشروع جديد القدرة على مواجهة الخوف من الفشل والإصرار على تحقيق الهدف المنشود من خلال المشروع. فالشعور بالخوف كافي أن يصيبك بالشلل فلا تستطيع أخذ القرار الصائب.

6- الخبرة

لا ينصح بخوض مغامرة في مشروع، إذ لم يكن لديك خبرة في المجال حتى ولو بسيطة. فكيف ستتخذ القرار المناسب إذا لم يكن لديك المهارة الفنية والمالية الخاصة بالمشروع.

7- المخاطر

تختلف شهية المخاطرة لدخول أو بدء مشروع جديد من شخص لآخر. لذلك تبرز أهمية إدارة المخاطر التي تقيّم نوع المشروع ونجاحه، فإذا كانت المخاطرة تتناسب مع قدرات الشخص، فسيقبل على تنفيذ المشروع.

#نصيحة_ريالي:

قبل أن تبدأ في تنفيذ فكرة لمشروع جديد، تأكد من توافر المهارات والأدوات التي من شأنها أن تساهم في نجاح مشروعك.

Comments (0)

Leave a comment