6 أسئلة قبل طلب الحصول على تمويل

قد يعجز البعض عن إدارة شؤونهم المالية، فيلجأون للحصول على تمويل كحل أمثل لمشاكلهم المالية. لكن التمويل في الواقع لا يعدو كونه حلاً مؤقتاً، قد يساهم في زيادة تراكم الالتزامات وتعقيد المشكلة الأساسية.

إليك ستة أسئلة لتجيب عنها قبل طلب الحصول على تمويل:
1.    هل أنت فعلاً بحاجة للتمويل؟
قبل اللجوء إلى طلب تمويل، فكر ملياً في حاجتك له وإذا كانت من ضمن أولوياتك الأساسية أو من الكماليات.
فأحياناً قد يكون طلب التمويل هو الحل الوحيد للوهلة الأولى لكن مع التفكير المتأنّي واستشارة أصحاب الخبرة قد تظهر حلول أخرى أكثر فعالية وأقل تكلفة، بالأخص إذا كانت هذه الحاجة من ضمن الكماليات.
2.    ما هو الهدف الرئيسي من طلب التمويل؟
يجب التأكد من مدى أهميّة التمويل ويُفضّل أن يكون الهدف منه هو الإنتاج أو تخفيف الأعباء المالية وليس للإنفاق وزيادة الأقساط.
3.    هل معدل عبء المديونية مناسب؟
لتجنب إضاعة الوقت والجهد في طلب تمويل قد يقابل في النهاية بالرفض، عليك معرفة معدل عبء المديونية لديك وهل يسمح لك بالحصول على تمويل أو أي منتج ائتماني جديد. فقد حددت مؤسسة النقد العربي السعودي مقدار معدل عبء المديونية بنسبة 33.3% من الراتب الشهري وقد يختلف هذا المعدل من عميل لآخر وفقاً لمجموعة المنتجات التمويلية المقدّم عليها.
4.    ما هو المنتج التمويلي المناسب؟
في معظم الأحيان يكون هناك مجموعة من المنتجات التمويلية تتلاءم مع هدفك وتلبي احتياجاتك ولكن لا تتناسب مع التزاماتك. لذلك يجب عليك مقارنة المنتجات التمويلية المتاحة من حيث فترة السداد، تكلفة التمويل، آلية السداد قبل الالتزام بعقد التمويل.
5.    ما هي التكاليف المتعلقة بالتمويل؟
يجب معرفة كافة الرسوم والفوائد المتعلقة بالتمويل. بشكل عام توفر البنوك كافة المعلومات المتعلقة بهذه التكاليف (مثل نسبة الفائدة، الرسوم الإدارية، رسوم التأخر في السداد، رسوم السداد المبكر، مبلغ الفائدة) عند التقدم لطلب التمويل.
6.    ماذا يترتب على عدم الانتظام في السداد؟
يجب تجنّب الوقوع في مشكلة عدم الانتظام في السداد أو التعثر التى ربما قد تؤدي إلى حرمانك من الحصول على تمويل آخر في المستقبل. فهذا التعثر قد ينعكس في تقريرك الائتماني لدى سمة (الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية)، بالإضافة إلى إمكانية فرض رسوم إضافية كعمولات التأخير عن السداد في موعد القسط المتفق عليه.
لذا عليك التأكد من أن دخلك الشهري يمكنه تحّمل عبء سداد القسط الشهري الجديد. 

#نصيحة_ريالي: حتى يكون قرار الحصول على تمويل قراراً صائباً عليك أن تكون ملماً بحاجتك المالية و كافة التفاصيل المتعلقة بالمنتج التمويلي.

Comments (0)

Leave a comment