7 عوامل رئيسية لنجاح المشروعات الصغير

7 عوامل رئيسية لنجاح المشروعات الصغير

 

أصحاب المشاريع الصغيرة و المديرين بحاجة إلى طريقة لقياس مدى نجاح المشروع، والإجابة على بعض التساؤلات التي من شأنها تقييم أداء المشروع، وهل المشروع يسيّر على الطريق الصحيح نحو تحقيق الأرباح المُتوقّعة أم يجب القيام بعدة إصلاحات؟.

فبالرغم من أنّ معايير نجاح المشروع تختلف من كيان إلى أخر بحسب النشاط، إلا أن هناك عوامل نجاح أساسية تشترك فيها غالبية المشاريع الصغيرة.

 

 

7 عوامل رئيسية لنجاح المشروعات الصغير

  1. امتلاك الخبرة اللّازمة لإطلاق المُنتج

    لكل نشاطٍ حتى ولو بسيط أسراره و تصاميمه الخاصّة، لكي يُلبي احتياجات المُستهلك، وهذا ما يسمى بسر المهنةِ. إنْ لم يكنْ لديك القدرةِ على تحديد ملامح المُنتج الذي ستُطلقه، فسيكُون من الصعبِ إنتاجه بالجودةٍ المطلوبة، نظراً لصعوبةِ تدريب الموظفين على منتج غير محدد الملامح.

  2. توافق استراتيجية الانتاج مع مُتطلّبات المُستهلك

    قد تكونُ استراتيجية إنتاج مُنتجات ذات تكلفة مُنخفضة وإضافة هامش ربح قليل وسيلة جيّدة لزيادة حجم مبيعات المشروع. فإذا كانت هذه الاستراتيجية لا تتناسب مع طبيعة المُنتج وتكلفة الإنتاج مرتفعة، يجبُ أن يتميز المنتج بجودة عالية، يسعد بها العملاء المُستهدفين، وبالتالي يزداد الطلب عليها بالرغم من سعرها المرتفع.

  3. سرعة تطوير المُنتج لزيادة القدرة التنافسيَّة

    إمكانية تطوير المُنتج من أهم عوامل التي تُساهم في استمرار نشاط المنشأة وتمنحها قدرة تنافسيّة أكبر. فلا يمكن زيادة نسبة الإقبال على منتجاتك، إنْ لم تكن مُواكبة لمُتغيّرات السوق واحتياجات العملاء. لذلك يجب مراقبة تغيّرات السوق من حيث احتياجات ورغبات الشريحة المُستهدفة، ومواكبة ذلك التغير في أسرع وقت من خلال تطوير المُنتج.

  4. اختيار فريق عمل ذو المهارات المطلوبة

    يشترط كل عمل تجاري مجموعة من الخبرات والمهارات التي يجب توافرها لدى فريق العمل، ليتم تنفيذ مراحل الإنتاج بالجودة والتكلفة المطلوبة. فالمستهلك لا ينفق أمواله على تعليم وتدريب موظفي الشركة. كما أن فكرةُ الاستعانةِ بمصادر عمل خارجية لتنفيذ مهام رئيسية بالمشروع ليست فعّالة. لذلك يجب التأكد من حسن اختيار الفريق وضمان استمراريتهم في العمل بأداء جيد لتقديم ما هو أفضل للعملاء.

  5. أبراز نفسك كخبير في مجال عملك

    سيساعدك ذلك على زيادة شبكة علاقاتك وبالتالي زيادة الطلب على علامتك التجارية في السوق. لذلك أحرص على المشاركة في الفعاليات والمؤتمرات المتعلقة بنشاط الشركة، وتكوين صورة واضحة عنك وعن مجال شركتك على منصات التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام.

  6. إدارة التدفقات النقديّة بطريقة سليمة

    يعتبر إدارة التدفقات النّقديّة بشكل مهني صحيح من أهم عوامل بقاء واستمرار الشركة، بل ويساهم أيضاً في النموّ والتوسع. فعندما يرى الشركاء والمُموّلين أنك قادر على تحقيق توازن بين الميزانيَّة المتوقّعة والفعليّة، وأن المشروع تحت السيطرة فيزداد دعمهم لأعمالك.

  7. التّخطيط الجيّد والإدارة الفعّالة

    أي مشروع ناجح يتطلّب وجود تخطيط جيد لمهام أقسام المشروع سواء كانت إداريّة أو ماليّة أو تسويقيّة والالتزام بها مع مُعالجة الانحرافات التي تظهر من حين لآخر أولا بأول. وهنا تأتي أهمية  الإدارة المؤهلة التي لديها القدرة والخبرة لمراقبة ومتابعة تنفيذ العمل، بالإضافة إلى اتخاذ القرارات المناسبة في الأوقات المُناسبة لتحسّين سير العمل والأداء.

 

 

 

Comments (0)

Leave a comment