7 نقاط لتحديد المبلغ المناسب للتقاعد

مهما كان المبلغ الذي ستحصل عليه عندما تبلغ سن التقاعد، يجب أن يتناسب مع مستوى المعيشة ونمط الحياة المرغوب. لذلك يجب تحديد هذا المبلغ والبدء في استراتيجية للتقاعد من خلال الادخار والاستثمار في أقرب وقت ممكن، فكلما بدأت في تنفيذ استراتيجية التقاعد باكراً كلما زادت فرصتك لتحقيق المبلغ المطلوب بطريقة مُيسّرة. ومن هنا تكمُن أهمية تحديد مبلغ التقاعد اللازم لتحقيق ذلك.

7 نقاط لتحديد المبلغ المناسب للتقاعد


1.    الهدف المطلوب
أولى خطوات التخطيط للتقاعد هو تحديد الهدف أي المبلغ المطلوب لتغطية نفقاتك وتكاليف الحياة بعد سن التقاعد. فكلما زاد المبلغ المُخصص للتقاعد، كلما خَفّت الضغوط المالية. وبالتالي تأتي أهمية دراسة عدة معطيات مثل دخلك، عمرك، سن التقاعد، بالإضافة إلى نمط الحياة التي تتمناه، وذلك  للحصول على تحليل موضوعي للوصول إلى المبلغ المطلوب.
2.    تكلفة المعيشة بعد التقاعد
عليك أن  تحسب تكلفة المعيشة المتوقعة خلال فترة التقاعد. ومن أبسط وأهم الطرق التي تساعدك على معرفة ذلك هو تحديد قائمة بنفقاتك الحالية سواء كانت أساسية أو ترفيهية مثل الأكل، المسكن، السفر  وتحديد النفقات التي ستحتاجها عند التقاعد. 
وإن افترضنا أنك تفكر في التقاعد عند سن الـ 60 و ستنعم بحياة بعيدة عن العمل لمدة 20 سنة، فإن إجمالي المبلغ المتوقع لتغطية تكاليف المعيشة خلال 20 سنة = تكلفة المعيشة الشهرية المتوقعة × 12 (عدد شهور السنة) × 20 (عدد السنوات).
3.    تسوية المعاش
يُطبق النظام ( فرع المعاشات - للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية) بصورة إلزامية على العاملين السعوديين، حيث تكون نسبة الاشتراك فيه 18% من الأجر، يدفع صاحب العمل نسبة 9% ويدفع المشترك نسبة 9%.
فعند تسوية المعاش طبقاً للمؤسسة العامة للتقاعد تكون قيمة المعاش التقاعدي المستحق للمدنيين= (الراتب الأساسي الأخير × مدة الخدمة بالأشهر ) ÷ 480، بينما المعاش المستحق للعسكريين = (الراتب الأساسي الأخير × مدة الخدمة بالأشهر) ÷ 420.
4.    تسوية مكافأة الخدمة
إذا انتهت خدمة الموظف المحتسبة لغرض التقاعد ولم تتوافر لديه أي من حالات استحقاق المعاش التقاعدي، فإنه يستحق مبلغاً مقطوعاً (مكافأة) يصرف لمرة واحدة.
بالنسبة للمدنين: فمثلاً من قضى مدة خدمة تبلغ 10سنوات ولم تبلغ 25 سنة : المكافأة المستحقة لمرة واحدة= الراتب الأساسي الأخير × 11% × مدة الخدمة بالأشهر. لمعرفة باقي الحالات يرجى زيارة هذا الرابط
بالنسبة للعسكريين: لأول خمس سنوات من الخدمة، المكافأة المستحقة للمرة الواحدة= (الراتب الأساسي الأخير × مدة الخدمة بالأشهر÷12 ) 1x.  لمعرفة باقي التقسيمات يرجى زيارة هذا الرابط
5.    نسبة الادخار
 بعد تقدير قيمة تسوية المعاشات أو المكافآت قم بطرحها من إجمالي مبلغ التقاعد المطلوب، لمعرفة المبلغ المتبقي الذي يجب تحقيقه من خلال خطط الادخار أو الاستثمار الخاصة بالتقاعد. وقد تتأثر قدرتك على الادخار بالتزاماتك المالية وراتبك الشهري وعمرك أيضاً. فمثلاً إذا بدأت بعملية الادخار للتقاعد  عند سن 45، سيمثل القسط الشهري تقريباً ضعف المبلغ الذي كنت ستدخره بعمر الـ 25 سنة. 
6.    الاستثمار
قد يكون الوصول إلى مبلغ التقاعد المطلوب أمراً صعباً إذا تم الاعتماد فقط على الادخار. فيمكن  وضع خطة لاستثمار جزء من المدخرات من أجل تحقيق أرباح مالية. ولكن الأهم في هذه الخطوة هو اختيار أدوات استثمارية تتناسب مع درجة المخاطرة لديك والأرباح المتوقعة. وإن لم يكن لديك المعرفة المطلوبة يمكنك طلب الاستشارة من ذوي الخبرة. 
7.    تقييم استراتيجية التقاعد
قم بتقييم استراتيجيتك للتقاعد  بشكل منتظم للتأكد من أنها تحقق النتائج المرجوة  أو أنك بحاجة إلى إضافة بعد التعديلات لضمان بقائك على المسار الصحيح.

#نصيحة_ريالي: لمعرفة المبلغ المناسب للتقاعد، عليك تحديد تكلفة المعيشة ونمط الحياة المرجوة ومن ثم وضع خطة لتحقيق المبلغ المطلوب.

Comments (0)

Leave a comment