8 طرق لتمويل المشاريع الصغيرة

البحث عن تمويل لمشروعك الخاص قد يكون بمثابة تحدي كبير، سواء من أجل زيادة رأس المال أو توسيع نشاط مشروعك الحالي أو بدء بمشروع جديد. لذا قمنا بتحديد أكثر الطرق المستخدمة لتمويل المشاريع الصغيرة.

8 طرق لتمويل المشاريع الصغيرة

1.    صناديق الدعم والقروض للمشاريع الصغيرة
حرصاً من الحكومة على دعم وإزالة المعّوقات أمام الأفراد من أجل تأسيس المشاريع الصغيرة والناشئة، تقدّم بعض الهيئات أو الصناديق الحكومية برامج تمويلية للمشاريع الناشئة والصغيرة بأقل تكلفة وإجراءات ميسّرة. ومن مثل هذه الصناديق: صندوق التنمية الصناعية السعودي.
2.    تمويل من الأصدقاء أو العائلة
العائلة والأصدقاء هم أكثر الناس ثقة لما تعمل وما ترغب في تحقيقه، وقد يكون الحصول على تمويل منهم هو بمثابة دعم معنوي ومادي لمشروعك بدلاً من الجهات الأخرى كالبنوك التي يجب أن تدرس المشروع من جميع النواحي للتأكد من نجاحه قبل الموافقة على التمويل. وأيضاً قد يكون تمويل الأصدقاء أو الأقارب أقل تكلفة ومخاطرة حيث يمكن أن يكون التمويل على شكل استثمار بنسبة معينة في المشروع.
3.    القرض البنكي
يمكنك الاستفادة من القروض التي تقدّمها البنوك السعودية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، ولكن هذه القروض تحتاج لعدة مستندات مثل خطة عمل الشركة، قيمة الأرباح المتوقعة سنوياً، وغيرها من المستندات التي تساعد في تقييم حالة الشركة الائتمانية وقدرتها على الوفاء بالتزاماتها المالية.
4.    البطاقة الائتمانية 
تُمكّنك البطاقة الائتمانية من تمويل نفقات الشركة على المدى القصير، ولكن إذا تأخّرت عن سداد المبلغ المستحق سيؤثر ذلك على حالة الشركة الائتمانية، لذا يعتبر البعض أن هذه الطريقة محفوفة بدرجة عالية من المخاطرة. 
لهذا أن استخدمت البطاقة الإئتمانية لتدّعم التدفق النقدي للشركة، عليك الإلتزام بدفع المبالغ المستحقة بإنتظام.
5.    التمويل الجماعي
هو أحد الطرق التمويلية الحديثة للمشاريع الصغيرة والناشئة (Crowd funding)، حيث يقوم صاحب المشروع بعرض فكرته بشكل مفصّل على بعض المواقع الإلكترونية المتخصصة لفترة زمنية معينة، ومن ثم يساهم المهتمين بالفكرة من خلال الاستثمار أو التمويل. 
6.    التخصيم
هي أحد طرق التمويل من خلال بيع مستحقات الشركة / فواتير العملاء إلى شخص ثالث (يسمى عامل) بسعر مخفّض من أجل الحصول على سيولة نقدية مقدماً.
ويختلف التخصيم عن القرض البنكي في أنه يرّكز على القيمة المستحقة وليست على سمعة الشركة أو حالتها الإئتمانية، كما أنه لا يعدّ قرضاً ولكنه شراء لأصول، و يشمل على ثلاثة أطراف بينما قرض البنك يشمل على اثنين فقط. ومن عيوب هذه الطريقة أن رسوم خدمة التخصيم  تقدّر بنسبة معينة من المبلغ أو قيمة الفاتورة وعادة ما تكون مكلفة أكثر من القروض البنكية.
7.    تحصيل الأرباح المستقبلية
تقوم هذه الطريقة على عرض منتجاتك وخدماتك في السوق أو المواقع الإلكترونية، وبعد ذلك تحصيل جزء مقدّم من قيمة المبيعات كعربون، مما يوفر لك سيولة نقدية من خلال تحصيل جزء من أرباحك المستقبلية. فهذه الطريقة من أفضل الطرق للحصول على تدفق مالي بعيداً عن الفوائد أو الرسوم.
8.    رأس المال الجريء
أو ما يطلق عليه رأس المال المجازف هو عبارة عن رؤوس أموال من مستثمرين أفراد أو صناديق رأس مال متخصصة بالاستثمار بالشركات الناشئة مقابل امتلاك حصة معينة من الشركة.  


#نصيحة_ريالي: 
يجب أن تكون مهيئاً لتقديم دراسة مفصّلة ومبهرة لمشروعك وإثبات قدرتك على تنفيذ المشروع بطريقة مثالية حتى تحصل على الدعم المعنوي والمالي المناسب لمشروعك بأقل تكلفة ممكنة.

Comments (0)

Leave a comment