8 نصائح للتسوّق الذكي

تكون عملية التسوّق لدى الكثير من الأشخاص مرتبطة بالمنتجات المعروضة في المتاجر من دون إعداد قائمة محددة بالمنتجات المطلوبة. فلا يعدّون ميزانية للمصروفات ولا حتى يقومون بتحديد أوجه الصرف بطريقة سليمة، أو على الأقل الاهتمام بأخذ البدائل للتوفير. لذا ظهر ما يسمى بالتسوّق الذكي. 
التسوّق الذكي 
هو مفهوم التسوّق الجديد الذي تحتاجه اليوم لتنمّي وعيك المالي الخاص بثقافة الاستهلاك الرشيد ومساعدتك على اتخاذ قرار الشراء بطريقة سليمة. وهذا  لتحقيق مستوى مرضي عند التسوق من خلال شراء ما تحتاجه في أقل وقت ممكن أيضاً.
كيفية التسوق الذكي
إليك أهم نقاط تساهم بشكل كبير ومباشر في تقليل الإسراف عند التسوق من خلال شراء منتجات لست بحاجة إليها أو لا تحقّق مستوى الرّضا المطلوب.


1.    وضع ميزانية للتسوّق 
 يجب البدء بوضع ميزانية محدّدة للتسوق وذلك بناءً على دخل واحتياجات الأسرة. فهذه هي الخطوة الأولى للتسوق الذكي لتفادي صرف المال بطريقة عشوائية. كما يجب عمل مسح شامل للمتاجر التي لديها المنتجات المطلوبة لاختيار ما هو المناسب من حيث السعر والجودة، فهذا يساهم في توفير المال.
2.     تحديد قائمة المشتريات قبل التسوّق
من أهم شروط التسوّق الذكي هو عدم الاعتماد على الذاكرة في رصد مشترياتك في مراكز التسوق والمتاجر. فيجب تحديد قائمة بالمشتريات والعناصر التي تحتاجها قبل الذهاب للتسوق حتى لا تشتري أشياء لست بحاجة لها. فهذا يساعدك على عدم الخروج عن الميزانية المحددة، كما تختصر هذه القائمة عليك الوقت المستغرق أثناء التسوق.
3.    عدم التسوّق في وقت الذروة 
"لا تقوم بالتسوق في وقت الذروة" لأنه من أكثر الفترات التي يستغلها البائعون في رفع أسعار المنتجات، فكلما زاد الطلب على منتج معين كلما كانت احتمالية زيادة سعره أكبر. لذا حاول أن تجعل مهمة التسوّق بعيدة عن مواسم الذروة حتى تتجنب هذه الزيادة في الأسعار.
4.    لا تقم بالتسوّق مرة واحدة شهرياً
يُعتبر التسوّق على أساس شهري سلوك استهلاكي غير مُفضّل، لتفادي شراء المنتجات بكميات كبيرة والتي قد لا تصلح للتخرين لمدة شهر، بالإضافة إلى أن هذه الطريقة قد تجعلك تُسرف في الإنفاق. لذا يُفضّل أن تقوم بتقسيم عملية التسوّق على عدة مرات شهرياً. 
5.    لا تتسوّق وأنت جائع
من أهم الخطوات الفعّالة هو ألا تتسوق وأنت جائع حتى لا تزيد من فرص إقبالك على شراء منتجات قد تكون مغرية في تلك اللحظة ولكنها غير ضرورية فيما بعد.
6.    أيهما أفضل عربة  أم سلة التسوق!
يُفضّل الكثير استخدام العربة الكبيرة بدلاً من السلة الصغيرة عند التسوق في السوبر ماركت، ولكن لابد أن نعرف أن لكل منهما استخدام; فإذا لم تخطط  لمشترياتك مسبقاً، لا تقم بأخذ عربة التسوق، لأنك ستملأها بما لا تحتاجه، فيُفضّل في هذه الحالة أن تكتفي بالسلة.
7.    العروض الحقيقية
قد يكون هناك اعلانات مطبوعة للعروض المتوافرة داخل المتجر أو السوبر ماركت، فاحصل على واحدة منها وقارن بينها وبين قائمة مشترياتك. فقد تجد بعض المنتجات التي تحتاجها عليها عروض. ولكن عليك التأكد من صلاحية وجودة المنتجات قبل شرائها.
8.    مراجعة الفاتورة
عندما تصل إلى مكان الدفع قم بمراجعة الفاتورة وراقب السعر للتأكد من عدم وجود أخطاء مثل إضافة منتج مرتين أو أخطاء أخرى في الأسعار.

#نصيحة_ريالي: كُن مستعداً قبل التسوق من خلال تحديد ميزانيتك وقائمة مشترياتك، حتى لا تهدر الكثير من المال في أشياء لا تحتاجها.

سوشيال ميديا:

 #نصيحة_ريالي: كُن مستعداً قبل #التسوق من خلال تحديد ميزانيتك وقائمة مشترياتك، حتى لا تهدر الكثير من المال في أشياء لا تحتاجها.

 

Comments (0)

Leave a comment